وزير الصحة يعلن عن اول اصابة كورونا في لبنان / أكد وزير الصحة حمد حسن، في مؤتمر صحافي الجمعة عن فيروس “كورونا”، أنه “تثبت لنا إيجابية الفحص لمريضة، ت. ص، وتبلغ من العمر 45 عاماً آتية على طائرة إيرانية، ولكنها في صحة جيدة وليس هناك أي من حالات أخرى مثبتة حتى تاريخه.”
 
لا اقفال للمدارس بسبب الكورونا / نفى وزير التربية والتعليم العالي طارق المجذوب أن “تكون الوزارة قد أصدرت أي بيان لإقفال المدارس” بسبب وصول فيروس “كورونا” إلى لبنان، مشددًا على أن “ليس هناك ما يدعو إلى الهلع ودعا المجذوب، في بيان، أصحاب المدارس إلى “الاتصال برقم الهاتف الساخن 01772186 عند الحاجة إلى الإبلاغ عن أي أمر يتعلق بالصحة المدرسية”.
 
لاريجاني “طيّر” أموال سيدر التهار / علمت أسرار صحيفة “النهار”، اليوم الجمعة، أن أحد السياسيين أشار الى في مجالسه الى أن “تسييل أموال سيدر من سابع المستحيلات في هذه المرحلة وتحديداً بعد زيارة رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني لبنان والتطورات الميدانية في سوريا والعراق”.
 
تشنّج مرتقب بين دياب والحريري الجمهورية / توقعت مصادر مطلعة لـ”الجمهورية” أن تشهد المرحلة المقبلة تشنجاً في العلاقة بين رئيس الحكومة حسان دياب ورئيس الحكومة السابق سعد الحريري، على خلفية كلام دياب في جلسة أمس من جهة وتَناغمه من جهة ثانية مع مواقف رئيس الجمهورية ميشال عون الذي صَوّب في كلامه على الحريري من دون أن يسمّيه. بالإضافة الى انّ عون، عيّن بمرسوم، بناء على اقتراح رئيس الحكومة، زوجة الاخير نوار مولوي دياب نائبة لرئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة بدلاً من عبير شبارو إبراهيم التي عيّنها الحريري.
 
مرافقو وزير وراء الاعتداء على محمد زبيب النهار / اشارت أسرار صحيفة “النهار”، اليوم الجمعة، الى أنه “تبين ان المعتدين على الصحافي محمد زبيب قبل ايام يعملون ضمن فريق حماية احد الوزراء السابقين واكدوا ان اعتداءهم تم بقرار شخصي”.
 
دياب مستاء من الوزراء الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ رئيس الحكومة حسان دياب “كان مستاء من تأخر الوزراء في إرسال الملفات التي طلبها منهم لعرضها على مجلس الوزراء”.
 
حمود: أعضاء وفد صندوق النقد حريصين جداً على لبنان نداء الوطن / شرح رئيس لجنة الرقابة على المصارف في المصرف المركزي سمير حمود طبيعة مهمة وفد صندوق النقد الدولي في لبنان فقال إثر اجتماعه بأعضاء الوفد أمس لـ”نداء الوطن”، “كان واضحاً أنّ صندوق النقد لم يأتِ إلى بيروت لإسداء النصيحة أو الرأي في ما إذا كان على الدولة اللبنانية سداد أو عدم سداد سندات “اليوروبوند” ولا هذا أساساً من صلب مهمته وعمله، إنما وفد الصندوق أتى لمعاينة الأزمة النقدية والمالية والمصرفية في البلد، وكيف يمكن إعادة رسملة المصارف وإعادة نوع من التوازن للمالية العامة والاقتصاد الوطني”.
 
سلامة عرض مسببات الازمة أمام وفد “صندوق النقد” نداء الوطن / علمت مصادر واسعة الاطلاع لـ”نداء الوطن” أن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة قدّم عرضاً موجزاً أمام أعضاء وفد صندوق النقد الدولي “لمسببات ما وصل إليه لبنان من واقع نقدي مشدداً على أهمية استعادة الثقة بالبلد وقطاعه المصرفي بعدما اهتزّ الاستقرار النقدي فيه”، مشيرةً إلى أنّ سلامة أكد “وجوب تنظيم لبنان عملية سداد ديونه”، شارحاً في الوقت عينه “مسألة تدهور سعر صرف الليرة ووجود سعرين لصرف الدولار في السوق اللبناني.
 
دياب يستعرض الخطة الاقتصادية أمام وفد “صندوق النقد” نداء الوطن / نقلت مصادر لـ”نداء الوطن” أنّ رئيس الحكومة حسان دياب “شرح لوفد صندوق النقد الدولي أنّ لبنان بصدد إنجاز خطة اقتصادية تتماشى مع الواقع القائم وأبلغه أنه بصدد الاستعانة بخبراء لمقاربة الوضع المتأزم بطريقة واقعية تمهيداً للمضي قدماً نحو الحلول”.
 
لا أرقام ولا معطيات للحكومة عن الأوضاع المالية في البلد نداء الوطن / أوضحت مصادر السراي الحكومي لـ”نداء الوطن” أنّ “هذه الحكومة تولت زمام الحكم وهي لا تملك أي رقم أو معطيات دقيقة عن الأوضاع المالية والنقدية والاقتصادية في البلد”.