المعلمون والعاملون في المدارس والحضانات في المرحلة الثالثة... بالتفاصيل مراحل توزيع لقاحات كورونا على اللبنانين! / نشرت وزارة الصحة العامة اليوم الأحد، مراحل توزيع لقاحات كورونا على اللبنانين على الشكل التالي: المرحلة الأولى: العاملون في القطاع الصحي، الفئة العمرية 75 وما فوق، الفئة العمرية 74-65، الفئة المرية 64-55 التي تعاني من مرض مزمن، العاملون في فرق الترصد الوبائي والتابعون لوزارة الصحة العامة.
 
فضل الله: هناك من يتلطى وراء البطريركية اللبنانية / في أول تعليق لـ”حزب الله” على كلمة البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، قال عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النيابية حسن فضل الله، إن التدويل يشكل خطرا وجوديا على لبنان. وأضاف فضل الله أنه “كنا نتوقع تصرفا مختلفا حول ما حصل في بكركي”، معتبرا أن هناك “من يتلطى خلف البطريركية المارونية” في لبنان. وشدد فضل الله على أن “حزب الله يرى بأن التدويل يشكل خطرا وجوديا على لبنان”، متسائلا: “ماذا فعل التدويل في سوريا وليبيا والعراق؟”، مضيفا أن “من يريد التمسك باتفاق الطائف يجب أن لا يدعو الدول إلى لبنان لحل الأزمة، بل يجب أن تبدأ المعالجة من الداخل”.
 
الطبش تغرد: نتيجة عمل البرتقاليين في الطاقة مزراب دهب للمافيا وسرداب قهر للناس / غردت النائب رولا الطبش عبر حسابها في "تويتر": "لا يمكن وضع التقنين الحاد للكهرباء في العاصمة بيروت، كما في كل المناطق اللبنانية، إلا في خانة المافيا التي تتحكم برقاب الناس. أكثر من عقد على تولي البرتقاليين لوزارة الطاقة، مع تعطيل مقصود لأي عملية إصلاحية لمؤسسة كهرباء لبنان أو للقطاع ككل، والنتيجة: مزراب دهب للمافيا، وسرداب قهر للناس! الى المسؤولين عن الظلمة في بيوتنا، إرحلوا، وإلا مصيركم زنزانة مظلمة، فاحذروا!"
 
المنار تعلق على كلام الراعي: بكركي طلبِت من وزارةِ الصحةِ تأمينَ لَقاحِ كورونا لكبارِ السنِّ من مطارنتِها / علقت قناة "المنار" على خطاب البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي اليوم في بكركي بمقدمة اخبارية ربطت فيها بين الحدث بكورونا، وجاء فيها: "كورونياً وبالتزامنِ مع طلبِ بكركي من وزارةِ الصحةِ تأمينَ لَقاحِ كورونا لكبارِ السنِّ من مطارنتِها، احتشدَ جموعُ المحايدينَ في ساحةِ الصرحِ من قواتيين وكتائبيين، حضروا بهُتافاتِهم دونَ اعلامِهم ومعهم محايدو 17 تشرين، حضروا ليطالبوا بالتدويلِ والحياد، فوعدَهم البطريركُ المارونيُ بشارة الراعي بانهُ لن يُخيِّبَهم. وبخطابٍ فيهِ ملخصُ اقلامِ بقايا الرابعَ عشرَ من آذار، دعا البطريركُ الراعي الى تحريرِ الدولة".
 
معوض لعقد مؤتمر دولي لحماية الكيان والدستور وتحرير الدولة من كل سلاح خارج الشرعية ومن منظومة الفساد / غرّد النائب ميشال معوض في حسابه الخاص عبر "تويتر" قائلاًٍ: "خطاب البطريرك الراعي يشكل خارطة طريق واضحة لإنقاذ لبنان. لا خلاص للبنان الا عبر الحياد الذي ينقذنا من صراعات المحاور وعبر عقد مؤتمر دولي لحماية الكيان والدستور تحرير الدولة أولا من كل سلاح خارج الشرعية وتحريرها من منظومة الفساد. هكذا نستعيد لبنان. هكذا نصنع التغيير." وتابع في تغريدة ثانية: " هكذا نستعيد الاستقرار والنمو وكرامتنا الوطنية."
 
عطالله: خطاب البطريرك الراعي اليوم هو خطاب التيار الوطني الحر منذ أعوام / غرّد الوزير السابق غسان عطالله في حسابه الخاص عبر "تويتر". وكتب: "نلتقي مع بكركي في معظم المواقف وخطاب البطريرك الراعي اليوم هو خطاب التيار الوطني الحر منذ أعوام وكنت أتمنى أن لا تكون هناك شعارات كراهية في التجمع اليوم أما الحياد فيكون عن كل الجهات الاقليمية والدولية لا مع واحدة ضد الأخرى".
 
اعتصام في باريس تحت عنوان ندعم حياد لبنان / نفّذ عدد من الاشخاص اعتصاما في العاصمة الفرنسية، تحت عنوان ندعم حياد لبنان. ودعا المشاركون في الاعتصام الى مراجعة شاملة يقوم بها خبراء دوليون تابعون للأمم المتحدة مكلفون بمحاكمة المسؤولين عن الجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبت في بيروت وكذلك الجرائم المالية. واكد المعتصمون ان لبنان والشعب اللبناني ليسوا وحدهم في معاناتهم.
 
تعميم "عوني" الى الكوادر والمناصرين هذا مضمونه / اصدرت قيادة" التيار الوطني الحر" تعميما الى المنتسبين الى التيار وكوادره تحت عنوان "توجه سياسي إعلامي" جاء فيه: ان بكركي مقام ديني و‏صرح وطني وهي موضع احترامنا والبطريرك الراعي موضع محبّة كبيرة من جانبنا؛ يمنع منعاً باتاً التعرّض له ولبكركي او تناولهما بأي كلمة سوء لاسمح الله، حتى ولو صدر عنهما يوماً ما موقف يتمايز عن موقفنا.
 
موقف البنك الدولي من فضيحة تلقيح النواب / طمأن رئيس اللجنة الوطنية للقاح كورونا الدكتور عبد الرحمن البزري اللبنانيين، الى أنه لن يكون هناك اي إجراءات تجاه حملة التلقيح. وكشف البزري عن أن ممثل البنك الدولي في الشرق الأوسط ساروج كومار جاه اجتمع بوزارة الصحة اليوم واتفقا على خطوط عريضة.
 
15 حالة إيجابية من النجف... الابيض: ما زلنا غير راغبين بالسيطرة على حدودنا / كتب مدير مستشفى رفيق الحريري فراس الابيض عبر حسابه على "تويتر" قائلا: "بعد مرور عام على وصول أول حالة إصابة بفيروس كوفيد إلى لبنان على متن طائرة، ما زلنا غير قادرين أو غير راغبين في السيطرة على حدودنا. لاحظ 15 حالة إيجابية وصلت على رحلة واحدة من النجف".