العسكريون المتقاعدون يعتصمون في ساحة الشهداء وكالات / بدأ العسكريون المتقاعدون بالتجمع أمام الخيمة التي كانت نصبت بالأمس في ساحة الشهداء، وبات فيها بعض العسكريين المتقاعدين الذين اضربوا عن الطعام، تحضيرا للاعتصام الكبير الذي سينفذه العسكريون المتقاعدون تزامنا مع انعقاد جلسات المجلس النيابي المخصصة لمناقشة موازنة الـ 2019، وذلك وسط اجراءات امنية مشددة للقوى الامنية.
 
أبو سليمان لمراد: هل تدعو لعدم تطبيق القانون على الجميع؟ تويتر / بعدما اعتبر وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية حسن مراد ان “هناك قراراً بمنعهم الفلسطينيين من العمل وقطع ارزاقهم”، غرد وزير العمل كميل أبو سليمان عبر “تويتر” تعليقاً على ما قاله مراد: “‏زميلي حسن مراد، عن أي قرار تتحدث؟! ‎وزارة العمل لم تتخذ أي قرار جديد بل تطبق قانون العمل بعدما اعطت فترة سماح لمدة شهر. فهل تدعو إلى عدم تطبيق القانون على الجميع؟”.
 
حزب الله يسحب قواته نحو الحدود السورية ـ اللبنانية الشرق الاوسط / أفادت مصادر لصحيفة “الشرق الأوسط” بأن حزب الله عمد خلال الأيام القليلة الفائتة إلى نشر قوات له ضمن مناطق جديدة في القلمون الغربي بريف محافظة دمشق، بعد سحب القوات هذه من مناطق متفرقة يوجد فيها حزب الله داخل الأراضي السورية نحو مواقع جديدة في القلمون الغربي.
 
حراك داخلي على اكثر من خط.. وهذا ما يسعى إليه عون الجمهورية / تكثف الحراك الداخلي في الساعات الماضية على اكثر من خط. فرئيس الجمهورية العماد ميشال عون ركّز على متابعة الشأن المالي والاقتصادي عبر اجتماع صباحي عقده امس في القصر الجمهوري، مع مستشاريه الماليين والإقتصاديين في حضور حاكم مصرف لبنان رياض سلامة. وخُصّص للبحث في التطورات المالية والإقتصادية من جوانبها المختلفة. كما تركّز البحث على نتائج التقارير الدولية التي صدرت عن البنك الدولي ومؤسستي «موديز» للتصنيف الدولي و«ستاندار اند بورز».
 
"أجندة" حلول يجري العمل على إنضاجها الجمهورية / واصل رئيس المجلس النيابي نبيه بري مساعيه لإنهاء ذيول حادثة قبرشمون، وعقد لقاءً في عين التينة وصفه بري بالايجابي جداً مع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، الذي جدّد انفتاحه على الحلول، فيما أمل رئيس المجلس ان تصل الجهود التي تُبذل الى الحلول المرجوة.
 
كنعان لـ"الجمهورية": نرفض أي تسوية مالية على حساب المال العام الجمهورية / اعلن رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان رفض اي تسوية مالية على حساب المال العام. وقال لـ«الجمهورية»: «المطروح في جلسة المناقشة ان تقوم الحكومة، بعد ان عجزت عن احالة قوانين قطعات الحسابات بطلب مهلة لا تتعدى 6 اشهر لإحالتها الى المجلس، وانجاز ديوان المحاسبة عمله بالتدقيق فيها واصدار نتيجة هذا التدقيق. وبذلك نكون قد تجنبنا الموافقة على حسابات غير مدققة، ما يعني عملياً، لو حصل ذلك، تسوية الحسابات على حساب القانون والمال العام».
 
طوني فرنجية لـ"الجمهورية": وضع البلد يحتاج الى صدمة الجمهورية / اعلن رئيس كتلة تيار المردة النائب طوني فرنجية انّ الكتلة ستصوّت مع الموازنة وقال لـ«الجمهورية»: «وضع البلد محزن اقتصادياً، لا يحتاج فقط الى موازنة لانقاذه، بل يحتاج الى صدمة عند الناس لتجعلهم يتفائلون بإمكان انقاذ البلد، الاجراءات التي تُتخذ في الموازنة قد تكون جيدة شكلاً، انما هي ليست السبيل الجدّي الذي يمكن ان يعطي ثقة للناس وتجعلهم يشعرون بانقلاب وضعهم الصعب والسلبي الى الايجابي.، وفي اي حال نحن سنؤيّد الموازنة، مع تطلعنا الى خطوات اكثر جذرية وفعالية على طريق الانقاذ الحقيقي للبنان».
 
كيف علّق مراد على زيارة رؤساء الحكومات السابقين للسعودية؟ الجمهورية / قال رئيس «حزب الاتحاد» النائب عبد الرحيم مراد لـ«الجمهورية»: «زيارة الرؤساء الثلاثة الى السعودية تندرج ضمن إطار «الزيارة العادية لتوطيد العلاقات اللبنانية - السعودية، واعادة تحريك الأمور»، مشيراً الى أنها جاءت نتيجة الاحباط الذي يعاني منه الشارع السنّي».
 
الصمد لـ"الجمهورية": أحسم موقفي في الجلسة الجمهورية / من جهته، قال النائب جهاد الصمد لـ«الجمهورية»: «قمنا بعمل في لجنة المال والموازنة، وحتى هذا العمل لم يكن كافياً، باعتبار انّ هناك الكثير من ابواب ومزاريب الهدر لم تتم مقاربتها كما يجب».
 
قيادات لبنانية تزور السعودية قريباً الجمهورية / دشّنت المملكة العربية السعودية معاودة استقبالاتها للقيادات والشخصيات اللبنانية المتوقفة منذ فترة طويلة باستقبال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز امس رؤساء الحكومات السابقين نجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة وتمام سلام.