ماكرون: 60% من المواطنين في البلاد تلقوا اللقاح / أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن تخطي فرنسا عتبة 40 مليون ملقح ضد فيروس كورونا، ما يمثل 60% من المواطنين، مؤكدا ضرورة مواصلة تلقيح المواطنين. وكتب ماكرون في تغريدة على “تويتر”، أن “40 مليون فرنسي تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاح، أو ما يقرب من 60% من السكان”. وأضاف ماكرون، “سنهزم الفيروس سويا. سنواصل!”
 
رئيس وزراء إيطاليا: على العالم ضمان الوصول للغذاء مثلما يسعى لتوفير اللقاح / قال رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي إنه يتعين على العالم ضمان الوصول إلى إمدادات الغذاء بنفس القوة التي يتحرك بها لضمان الوصول للقاحات كورونا. جاء هذا خلال كلمته، اليوم الاثنين، في افتتاح القمة التمهيدية لأنظمة الغذاء التابعة للأمم المتحدة في روما، بحسب “رويترز”. وقال رئيس الوزراء، أزمة كوفيد 19 الصحية، أدت إلى أزمة غذائية”، مستشهدا ببيانات تظهر أن سوء التغذية في كل صورها أصبحت السبب الرئيس للأمراض والوفاة في العالم. ومن المقرر أن تعقد أول قمة نظم غذائية للأمم المتحدة في سبتمبر/ أيلول، بهدف إحداث تقدم في أهداف المنظمة الدولية للتنمية المستدامة في 2030.
 
بايدن يمدد طوارىء لبنان: نقل الأسلحة الى حزب الله يهدد أمننا القومي / مدد الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الثلاثاء حالة الطوارئ الوطنية الخاصة بلبنان والتي كان مقررًا انتهاء أجلها مطلع أغسطس/ أب المقبل. وقال بايدن في رسالة الى مجلس الشيوخ ان "بعض النشاطات المستمرة مثل نقل الاسلحة الى حزب الله والتي تشمل انظمة متطورة جدا، تستخدم لتقويض سيادة لبنان،تشكل تهديدا استثنائيا للامن القومي والسياسة الخارجية الاميركية". لهذا السبب قرر بايدن انه من الضروري مواصلة العمل بالطوارئ الوطنية المعمول بها بموجب الامر التنفيذي 13341 للبنان وحالة الطوارئ الوطنية هي حق يمنحه الكونغرس للسلطة التنفيذية في الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى رأسها الرئيس، للتعامل مع الأزمات الطارئة بسرعة وحسم، ويحق له أن يتجنب أي قيود أو حدود على قراراته المتعلقة بالتعامل مع الأزمات. ويمنح الدستور الأمريكي للرئيس حق مواجهة الحالات الطارئة بما يستدعي سرعة الحركة واتخاذ قرارات حاسمة أمام ظروف طارئة تمثل تهديدات كبرى للولايات المتحدة الأمريكية.
 
قطر تدعم حماس ماليا بموافقة اسرائيل / افادت صحيفة "يسرائيل هيوم" الاسرائيلية نقلا عن مسؤول كبير في حماس ان "الوسطاء المصريين اكدوا لحماس ان اسرائيل ستسمح بتحويل المنحة المالية القطرية الى غزة نهاية الاسبوع او على ابعد تقدير بداية الاسبوع القادم".
 
‏وكالة الأنباء السورية: دفاعاتنا الجوية تتصدى لعدوان إسرائيلي من اتجاه الأجواء اللبنانية ‎ / ذكرت وكالة الأنباء السورية "سانا"، أن الدفاعات الجوية السورية تتصدّى "لعدوان إسرائيلي" صاروخي في سماء العاصمة دمشق. وقالت الوكالة في خبر عاجل: "دفاعاتنا الجوية تصدت مساء اليوم لعدوان إسرائيلي من اتجاه الأجواء اللبنانية".
 
الصين تسجل أول إصابة بسلالة جديدة من إنفلونزا الطيور.. تفاصيل مقتضبة نشرتها حول الحالة!!! عربي بوست / ‏ما يُقلق في هذا الخبر أن فيروس كورونا بدأ بنفس الطريقة، وكانت الصين متكتمة حول تداعيات ظهور الفيروس
 
غانتس يتابع تهديداته: في حال الحرب مع حزب الله دولة لبنان ستتحمل المسؤولية / لخص وزير الامن الاسرائيلي بيني غانتس امام عشرات الصحافيين الاجانب عملية "حارس الاسوار" في قطاع غزة ، مشدد امامهم "ان على المجتمع الدولي ان يفهم انه لولا اعتراض القبة الحديدية لنحو 1200 قذيفة وجهت نحو مراكز سكانية في الجبهة الداخلية، كان سيكون لدينا مئات الاصابات ودمار كبير". واضاف :"ما كان في غرة هو ليس ما سيكون، عودة ابنائنا وهدوء طويل المدى هو جزء من الشروط لاعادة اعمار قطاع غزة والذي ستنفذه السلطة الفلسطينية ودول في المنطقة والعالم". كما شدد محذرا ان الحرب في لبنان ستكون اخطر وقال "ان ما رايناه في غزة سيكون عشرة اضعافه في لبنان"
 
لولا ستالين ما قامت لليهود دولة في فلسطين- كتاب وثائقي جديد بي بي سي عربية / قبل 104 سنوات، كتب آرثر بلفور، وزير خارجية بريطانيا، رسالة إلى البارون روتشيلد، أحد زعماء اليهود في بريطانيا، أبلغه فيها عام 1917 بأن حكومة بلاده تؤيد إقامة وطن لليهود في فلسطين. بعدها بـ 56 سنة، وقف جون بايدن، الرئيس الأمريكي الحالي، في مجلس الشيوخ، بعد عودته من زيارة إلى إسرائيل في منتصف عام 1973، قائلا إنه "لو لم توجد إسرائيل، لتعيَّن على الولايات المتحدة الأمريكية إيجادها ". مرت 32 سنة أخرى، ليصدر للكاتب اليهودي الروسي الشهير ليونيد مليتشين، كتابا في موسكو عام 2005، بعنوان "لماذا أنشأ ستالين إسرائيل"؟ وفيه قال مليتشين "لم تكن إسرائيل لتظهر إلى الوجود، لو لم يكن ستالين أراد قيامها". فمن الذي أسهم أكثر في قيام إسرائيل؟
 
إسرائيل: لا يمكن السماح لإيران بامتلاك النووي / أكد وزير الاستخبارات الإسرائيلي، إيلي كوهين، أنه لا يمكن السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي. وقال في مقابلة مع “العربية”، كل الخيارات مفتوحة للتعامل مع إيران، وسنبذل كل الجهود الممكنة للحيلولة دون امتلاكها لسلاح نووي”. وتابع، “إيران مسؤولة عن عدم الاستقرار في المنطقة، كما في سوريا وفي لبنان وكذلك في غزة بالإضافة إلى اليمن”.
 
تل أبيب غاضبة من باريس.. وتستدعي السفير سكاي نيوز / استدعى وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، الخميس، السفير الفرنسي لدى تل أبيب، أريك دانون للاحتجاج على تصريحات رسمية فرنسية حذرت من تحولها إلى نظام فصل عنصري. وكان وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان قد حذر في تصريحات صحفية من أن إسرائيل قد تصبح نظام "أبارتهايد"، أي نظام فصل عنصري، على غرار النظام السابق في جنوب إفريقيا، في حال استمر الاحتلال الإسرائيلي. وفي تعليقه على المواجهات التي اندلعت داخل إسرائيل، على خلفية الحرب على غزة، إن "مخاطر الفصل العنصري كبيرة" ما لم تظهر دولة فلسطينية بجانب إسرائيل. وتابع: "إذا وُجد في المستقبل حل غير حل الدولتين، سنكون أمام وصفة لفصل عنصري مزمن".